فيزا البحث عن عمل في " ألمانيا " 2024
فيزا البحث عن عمل في " ألمانيا " 2024

فيزا البحث عن عمل في ” ألمانيا ” 2024

فيزا البحث عن عمل في ” ألمانيا ” 2024 : باستخدام بطاقة الفرصة (المادة 20 أ من قانون إقامة الأجانب – AufenthG)، يمكنك تحسين فرصك في إقامة اتصالات مع أصحاب العمل الألمان والعثور على عمل مؤهل في ألمانيا.

فيزا البحث عن عمل في ” ألمانيا ” 2024

لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة “بطاقة الفرصة” لدخول ألمانيا، راجع من يحتاج إلى تأشيرة؟ .

ما هي الشروط الواجب توافرها للحصول على بطاقة الفرصة؟

هل أنت من بلد خارج الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا وترغب في التقدم بطلب للحصول على بطاقة الفرصة وفقًا للمادة 20أ من قانون إقامة الأجانب – AufenthG؟ هناك الخيارات التالية:

الخيار 1: لديك مؤهل مهني أجنبي معترف به بالكامل في ألمانيا. وبدلاً من ذلك، حصلت على شهادتك الجامعية أو المهنية في ألمانيا.

نصائح

إذا كنت قد حصلت على شهادتك الجامعية أو المهنية في ألمانيا، فيمكنك التقدم مباشرة للحصول على تصريح إقامة للبحث عن عمل وفقًا للمادة 20 من قانون الإقامة للأجانب – AufenthG. وبالتالي سيكون لديك المزيد من الوقت للبحث (18 شهرًا بدلاً من عام) وستكون قادرًا بالفعل على العمل الجانبي دون قيود خلال هذه الفترة. لمزيد من المعلومات، راجع قسم “الآفاق بعد الدراسات”  وقسم “الآفاق بعد التدريب المهني” .

الخيار الثاني: تحصل على ست نقاط على الأقل في نظام النقاط ويجب أيضًا أن تستوفي الشروط التالية:

  • لقد أكملت بنجاح التدريب أو الدراسات المهنية . ومن المهم أن تكون هذه الشهادة معترف بها من قبل الدولة في البلد الذي تم الحصول عليها فيها. ومن الضروري أيضًا بالنسبة للدبلوم المهني أن يتطلب فترة تدريب لا تقل عن سنتين. كدليل على طلب التأشيرة، تحتاج إلى المعلومات الإيجابية (Auskunft الإيجابية) حول هذه الدبلومة والتي يمكنك طلبها عبر الإنترنت من المكتب المركزي للتعليم الأجنبي (Zentralstelle für ausländisches Bildungswesen – ZAB).

نصائح

إذا كنت قد أكملت تدريبًا من الفئة (أ) لدى غرفة التجارة والصناعة في الخارج (AHK) والذي يلبي متطلبات قانون التدريب المهني (Berufsbildungsgesetz) فيما يتعلق بالتدريب المهني، فقد يكون هذا مناسبًا أيضًا. سوف تحصل على مزيد من المعلومات من غرفة التجارة والصناعة في الخارج حيث حصلت على شهادتك. معلومات عامة يمكن العثور عليها في:المعهد الاتحادي للتدريب المهني(Bundesinstitut für Berufsbildung).

ضمان نفقات المعيشة  :

يجب أن تكون إقامتك في ألمانيا للبحث عن عمل آمنة ماليًا، سواء بالنسبة للخيار 1 أو الخيار 2. وكجزء من إجراءات التأشيرة، يمكنك إثبات ذلك عن طريق فتح حساب محظور (من حيث المبدأ ما لا يقل عن 1027 يورو صافيًا شهريًا، المبلغ صالحة لعام 2024) أو من خلال تقديم إعلان الدعم .

فيزا البحث عن عمل في ” ألمانيا ” 2024

كيف يعمل نظام نقاط بطاقة الفرصة؟

نظام النقاط يهمك فقط بالنسبة للخيار 2، أي إذا لم تتمكن من إثبات شهادة تدريب ألمانية أو الاعتراف الكامل بمؤهلاتك الأجنبية. بالنسبة لطلب الحصول على تأشيرة “بطاقة الفرصة”، يجب عليك أيضًا تقديم مؤهل رسمي والمعرفة اللغوية المطلوبة. يمكنك كسب النقاط للمعايير التالية:

  • معادلة المؤهلات: إذا كنت قد تقدمت بالفعل بطلب الاعتراف بمؤهلاتك الأجنبية وتم إثبات معادلة جزئية نتيجة لذلك، فستحصل على أربع نقاط. تُمنح هذه النقاط الأربع أيضًا إذا كانت التدابير التعويضية، في حالة المهنة المنظمة، لا تزال ضرورية للحصول على ترخيص لممارسة المهنة .
  • المؤهل في مهنة تعاني من النقص  : إذا كانت مؤهلاتك الرسمية جزءًا من مهنة تعاني من النقص، فستحصل على نقطة واحدة. لمعرفة المهن التي تعتبر مهن نقص، راجع قائمة المهن التي تعاني من نقص .
  • الخبرة العملية: ستحصل أيضًا على نقاط مقابل خبرتك العملية السابقة ذات الصلة بمؤهلاتك الرسمية، والتي اكتسبتها بعد التخرج. إذا تمكنت من إثبات خبرة مهنية لمدة عامين على الأقل في السنوات الخمس الماضية، فستحصل على نقطتين. إذا كان لديك ما لا يقل عن خمس سنوات من الخبرة المهنية في السنوات السبع الماضية، فستحصل على ثلاث نقاط.
  • المعرفة اللغوية: إذا تجاوزت معرفتك باللغة الألمانية المستوى A1 (CEFR)، فيمكنك الحصول على نقاط. يتم تقييم المهارات اللغوية في اللغة الألمانية عند المستوى A2 عند نقطة واحدة، وتلك عند المستوى B1 عند نقطتين وتلك عند المستوى B2 أو أعلى عند ثلاث نقاط. يتم أيضًا منح نقطة إضافية للمعرفة اللغوية باللغة الإنجليزية على الأقل في المستوى C1 أو إذا كنت متحدثًا أصليًا للغة الإنجليزية.
  • العمر  : يمكنك أيضًا الحصول على نقاط إذا كنت في عمر معين. الأشخاص الذين لم يتجاوزوا 35 عامًا يحصلون على نقطتين حتى الموعد المحدد لعيد ميلادهم الخامس والثلاثين . يحصل كل شخص يتراوح عمره بين 35 و40 عامًا على نقطة واحدة.
  • الإقامة السابقة في ألمانيا: هل عشت بالفعل في ألمانيا؟ إذا تمكنت من إثبات أنك أقمت بشكل قانوني ومستمر في ألمانيا لمدة ستة أشهر على الأقل خلال السنوات الخمس الماضية، فستحصل على نقطة واحدة. ويشمل ذلك، على سبيل المثال، الإقامة للدراسة أو دورات اللغة أو العمل. يتم استبعاد الإقامات السياحية أو الزيارة البحتة. كدليل، يمكنك تقديم نسخ من جوازات السفر القديمة والتأشيرات وأختام الدخول التي تحتوي عليها.
  • إمكانات الزوج/الشريك كعامل مؤهل: هل أنت متزوج أو في شراكة مدنية وترغب في الهجرة إلى ألمانيا مع زوجتك ببطاقة الفرصة؟ إذا كان شريكك يستوفي بالفعل متطلبات الحصول على بطاقة الفرصة، فستحصل على نقطة واحدة في نظام النقاط. ويمكنه أيضًا إجراء الفحص الذاتي: خريطة الفرص .

يرجى ملاحظة أن جميع المعلومات التي تقدمها فيما يتعلق بالفئات المذكورة أعلاه يجب أن تكون مدعومة بالأدلة و/أو الشهادات المقابلة لطلب التأشيرة.

ما هي الجنسية التي لديك؟ اختر الدولة المقابلة.معلومات إضافيةالبحث حسب البلدنحو الاختبار

الفحص الذاتي: خريطة الفرص

ما عليك سوى الإجابة على الاختبار الذاتي: أسئلة خريطة الفرص لمعرفة ما إذا كان بإمكانك طلب خريطة الفرص.

هل حصلت على نتيجة فحص ذاتي إيجابية؟ تهانينا ! يمكنك الآن طلب بطاقة الفرصة من الممثلية الألمانية المسؤولة في الخارج. ستجد الإحداثيات على خريطة العالم الخاصة بنا . إذا كنت تعيش بالفعل في ألمانيا وتحمل تصريح إقامة ساري المفعول ، فاتصل بناخدمة الأجانبكفؤ.

ما هي وجهات النظر التي تقدمها خريطة الفرصة؟

عند التقديم لأول مرة، يتم إصدار بطاقة الفرصة كبطاقة فرصة للبحث عن عمل لمدة أقصاها سنة واحدة. يسمح لك بالبحث عن نشاط احترافي في ألمانيا. هذا يعني أنه يمكنك البحث عن عمل أو بدء عملك الخاص.

طالما أنك لا تزال تبحث عن وظيفة، يمكنك القيام بنشاط مهني ثانوي واحد أو أكثر لمدة إجمالية تبلغ 20 ساعة في الأسبوع. علاوة على ذلك، يمكنك العمل تحت التجربة لمدة أقصاها أسبوعين لكل صاحب عمل كجزء من البحث عن وظيفة. يجب أن يؤدي العمل التجريبي إما إلى الحصول على وظيفة مؤهلة، أو إلى التدريب، أو إلى بدء إجراء التأهيل لاحقًا.

فيزا البحث عن عمل في ” ألمانيا ” 2024

نصائح

من أجل تحقيق أقصى استفادة من إقامتك للبحث عن عمل، تعرف في وقت مبكر بما فيه الكفاية على كيفية البحث عن عمل في ألمانيا: كيف ينبغي تنظيم طلبك لإقناع صاحب العمل الألماني؟ ما هي نقاط الاتصال التي يمكن أن تساعدك؟ ستجد المزيد من المعلومات في قسم “البحث عن وظيفة” .

عندما تجد عملاً أو مكانًا للتدريب بشكل ملموس أو إذا كنت ترغب في العمل لحسابك الخاص، يمكنك التقدم بطلب للحصول على أحد تصاريح الإقامة الحالية لممارسة عمل مؤهل، أو متابعة التدريب المهني ، أو الاعتراف بمؤهلاتك المهنية أو للحصول على ممارسة نشاط مستقل في الخدمة المختصة للأجانب . إذا كانت الوظيفة تستوفي متطلبات التوظيف المؤهل، ولكن لا يوجد تصريح إقامة آخر ممكن، فسيتم تمديد بطاقة الفرصة الخاصة بك لمدة تصل إلى عامين إضافيين (Folge-Chancenkarte).

فيزا البحث عن عمل في ” ألمانيا ” 2024


اكتشاف المزيد من فرص عمل وتطوع بالخارج

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

اترك تعليقك